مبادئ اختيار وشراء جهاز قياس سكر الدم وطريقة قياسه والإشعاع
- Jan 18, 2019 -

1. بالنسبة لمعظم مرضى داء السكري ، من الضروري فقط قياس سكر الدم بدقة بواسطة جهاز قياس نسبة الجلوكوز في الدم ، ثم تسجيل النتائج. ولذلك ، فإن مرضى السكري الذين يعانون من ظروف اقتصادية عامة هي عملية بشكل أساسي. من الأنسب اختيار مقياس سكر الدم الاقتصادي. يكلف حوالي 4 يوان لاستخدام ورقة اختبار واحدة في كل مرة.

2. الوضع الاقتصادي جيد. المرضى الذين يرغبون في إدارة حالتهم بمساعدة وظيفة تخزين وتحليل عداد الجلوكوز في الدم ، أو أولئك الذين لديهم ضعف في الرؤية ويحتاجون إلى نتائج شاشة عرض كبيرة ، وكذلك أولئك الذين يجدون صعوبة في التشغيل ويحتاجون إلى جهاز قياس سكر الدم للمطالبة بنقاط العملية مباشرة ، يمكن اختيار جهاز قياس السكر في الدم متعدد الوظائف.

3. المرضى الذين يعانون من تشوهات الأيض متعددة تحتاج إلى رصد في نفس الوقت ، والظروف الاقتصادية هي أكثر راحة ، يمكنهم اختيار متر الجلوكوز في الدم الفاخرة.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استخدام ورقة اختبار نسبة الجلوكوز في الدم لنماذج مختلفة من جهاز قياس سكر الدم لبعضها البعض ، لذلك يجب على المرضى شراء ورقة الاختبار وفقًا لنموذج عداد الجلوكوز في الدم الخاص بهم ، وذلك من أجل لعب دور الكشف بدقة .

لذلك ، إذا سمحت الظروف الاقتصادية ، فمن الأفضل أن يكون لديك عداد سكر دم في المنزل. خاصة بالنسبة لمرض السكري الحملي ، النوع الأول من داء السكري ، ارتفاع معدل تذبذب السكر في الدم ، تم استخدام مضخة الأنسولين ، يتم تنفيذ العلاج بالأنسولين المكثف أو اللاوعي. مرضى نقص سكر الدم معرضون للظهور في الأوقات العادية ، يجب أن يكون عداد سكر الدم في المنزل من أجل إجراء مراقبة دقيقة لنسبة السكر في الدم. من أجل استخدام عداد الجلوكوز في الدم بشكل صحيح ، يحتاج المرضى أيضًا إلى تلقي التدريب على المعرفة الأساسية لمرض السكري ، ومراقبة الأهمية ، وكيفية النظر إلى نتائج التحليل وتعلم حقن الأنسولين.

طريقة القياس

قياس الألوان الكيميائي

المبدأ: تم استخدام قياس اللون الجلوكوز أوكسيديز في عداد الجلوكوز في الدم في وقت مبكر. تفاعلت ورقة الاختبار مع الدم وغيرت لونه. بعد ذلك ، تم محو قطرات الدم ووضعها في عداد الجلوكوز في الدم. تم الحصول على قيمة الجلوكوز في الدم عن طريق قياس اللوني.

المزايا: مقارنة مع الأدوات البيوكيميائية ، يمكن أن يقيس بسرعة ويستخدم كمية أقل من الدم.

العيوب: التكنولوجيا في وقت مبكر ، الحديثة قياس معظمها قطب كهربائي ، أقل الدم ، وقياس أسرع ، وبالتالي تم القضاء على السوق اللونية الكيميائية أساسا ، والنموذج الوحيد هو جونسون ثابت.

طريقة قطب الجلوكوز أوكسيديز

المبدأ: قياس السكر في الدم عن طريق قياس التيار الناتج عن تفاعل الجلوكوز في الدم وأكسيداز الجلوكوز في ورقة الاختبار. معظم النماذج السائدة في السوق هي طرق قياس غلوكوز أوكسيديز.

المزايا: بالمقارنة مع القياسات البيوكيميائية والكيميائية ، فإنه أسرع (أقل من 30 ثانية) ويستخدم كمية أقل من الدم (5 ميكرولتر أو أقل).

ظهور مختلف عدادات السكر في الدم

ظهور مختلف أجهزة قياس السكر في الدم (5)

التالى).

العيوب: محتوى الأكسجين في الهواء أعلى بكثير من محتوى الهيدروجين ، لذلك فإن ورق الاختبار يكون أكثر عرضة لتأثير الهواء من طريقة ديهيدروجينيز ، لذلك يلزم تخزينه بشكل أكثر صرامة في بيئة مغلقة وجافة. بشكل عام ، يجب استخدام ورقة الاختبار في غضون 5 دقائق بعد إزالتها من الحاوية. خلاف ذلك ، فمن الأرجح أن ورقة الاختبار ليست دقيقة بسبب الرطوبة. تتطلب ورقة الاختبار ذات البراميل عمومًا غطاءً مفتوحًا لإخراج الورق الاختبار. شد الغطاء مباشرة بعد الفتح. يجب استخدام ورقة الاختبار في غضون 3 أشهر بعد الفتح.

FAD-Glucose dehydrogenase بواسطة قطب ديوكتروجيناز الجلوكوز

المبدأ: قياس السكر في الدم عن طريق قياس التيار الناتج عن تفاعل الجلوكوز في الدم ونزع الهيدروجين في الجلوكوز في ورقة الاختبار.

المزايا: بالإضافة إلى مزايا الأكسيداز ، فهو خاص بالجلوكوز ، خاليًا من التداخل بالأكسجين ، يسهل الحفاظ عليه ، ويمكن استخدامه للانتهاء بعد الفتح.

العيب: رد فعل طفيف على الزيلوز.

قياس PHQ-Glucos dehydrogenase بواسطة Glucose Dehydrogenase Electrode

المبدأ: قياس السكر في الدم عن طريق قياس التيار الناتج عن تفاعل الجلوكوز في الدم ونزع الهيدروجين في الجلوكوز في ورقة الاختبار. هناك أساسا نوع روش متفوقة ، Lisultan ، اومرون 215 نوع.

المزايا: بالإضافة إلى مزايا الأكسيداز ، بسبب عدم وجود الهيدروجين في الهواء ، فإنه يتغلب أيضا على عيوب أوكسيديز ليس من السهل الحفاظ عليها. بشكل عام ، يمكن استخدامه للانتهاء بعد فتح الخزان.

العيب: لا يتفاعل دي هيدروجيناز مع جلوكوز الدم فقط ، بل يتفاعل أيضًا مع المالتوز والجلاكتوز والزيلوز في الدم. لذلك من السهل إنتاج الجلوكوز الزائف بالدم عن طريق طريقة إزالة الهيدروجين عند تناول المرضى للكربوهيدرات المذكورة أعلاه. لذلك ، لا ينصح طريقة إزالة الهيدروجين في المستشفيات العامة.